دنيا ودينتحقيقاتمقالات

ميلاد نور الهدى

بقلم / شــحاته ســليم

يُصادف يوم 27 سبتمبر 2023 الذكرى السنوية لمولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الذي يُعد أعظم حدث في تاريخ البشرية. ففي هذا اليوم، ولد أشرف الخلق وأفضلهم، صاحب الشريعة الخاتمة، والرسالة المحمدية.

وُلد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة، أي أنه ولد سنة 570 ميلادية. وقد سبقت ولادته أحداث هامة، منها قصة أصحاب الفيل، الذين أرادوا تدمير الكعبة المشرفة، ولكن الله تعالى حفظها منهم.

نشأ الرسول صلى الله عليه وسلم في بيت كريم، فوالده عبد الله بن عبد المطلب كان من سادات قريش، ووالدته آمنة بنت وهب كانت من أفاضل نساء قريش. وقد تربى الرسول صلى الله عليه وسلم في كنف جده عبد المطلب، ثم عمه أبو طالب، الذي كان خير من كفله.

تميز الرسول صلى الله عليه وسلم منذ صغره بصفاته الحميدة، فقد كان طيب القلب، كريم النفس، حليم اللسان، وكان يُعرف بأمانته وصدقه. وقد لقبه قومه بالصادق الأمين.

وفي سن الأربعين من عمره، نزل عليه الوحي وهو جالس في غار حراء، فتلقى من الله تعالى رسالة الإسلام، وبدأ في الدعوة إلى الله تعالى. وقد واجه الرسول صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته الكثير من الصعوبات والتحديات، إلا أنه صبر وتحمل حتى أتم الله تعالى له الرسالة.

وقد حقق الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته الكثير من الإنجازات العظيمة، فقد أخرج الناس من الظلمات إلى النور، وأقام دولة الإسلام، ونشر تعاليم الدين الإسلامي في أنحاء العالم.

ويعتبر مولد الرسول صلى الله عليه وسلم حدثًا عظيمًا في تاريخ البشرية، فهو بداية الرسالة المحمدية، التي أخرجتنا من الظلمات إلى النور. ولذلك يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقيمون الاحتفالات الدينية والثقافية بهذه المناسبة.

فللمولد النبوي الشريف فضل كبير على المسلمين، فهو ذكرى ميلاد أشرف الخلق، وأفضلهم، صاحب الشريعة الخاتمة، والرسالة المحمدية. ومن فضل مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ما يلي:

  • تذكرة المسلمين بنعم الله تعالى عليهم، حيث أن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم هو نعمة عظيمة من الله تعالى على المسلمين، فقد بعث الله تعالى إليهم أعظم رسول، وأنزل عليه أفضل كتاب.

  • إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن الاحتفال بالمولد النبوي هو إحياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان يحتفل بمولده.

  • نشر المحبة والوئام بين المسلمين، حيث أن الاحتفال بالمولد النبوي هو فرصة لتجمع المسلمين وتوحيدهم.

ختاما، فإن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم حدث عظيم، له فضل كبير على المسلمين. ولذلك يجب علينا أن نتذكر هذا الحدث العظيم، ونحيي ذكراه بالطاعة والعبادة، ونشر تعاليم الدين الإسلامي.

زر الذهاب إلى الأعلى