عاجل

"التنمر"بقلم/ نانسي احمد القصراوى

"التنمر"بقلم/ نانسي احمد القصراوى

_يُعد التنمر أحد الخصال الغير حميدة علي الإطلاق لما يسببه من أذي نفسي للشخص المٌتنمَر عليه ،تغير في نمط سلوكه الطبيعي ،فقدان الثقة بالنفس مما يجعله شخص عدواني أو شخص انطوائي ،يميل دائما للعزلة وتجنب التواصل مع الآخرين ،وقد يؤثر أيضاً في حكمه علي الأشخاص وغالباً يري المجتمع بأكمله عبارة عن أشخاص متنمرين وهذا ما يجعله يفتقد النظرة الإيجابية تجاه الآخرين .

_و عادة ما يكون التنمر من قبل الأصدقاء ، الوالدين ، زملاء الصف ،وأحياناً يأخذ التنمر شكل الضحك بطريقة غير مباشرة .

_يوجد العديد من أساليب التنمر ولا شک أن كل هذه الأساليب تؤثر تأثير سلبي علي نفسية الأشخاص .

• 1 – التنمر اللفظي :- بلفظ الكثير من الألفاظ السيئة والغير محبوبة علي الإطلاق لذاک الشخص الذي يتعرض للتنمر .

• 2-التنمر الإلكتروني :- وهذا النوع من التنمر يحمل في طياته الكثير من التأثيرات التي تؤثر بشكل كبير ولا يُحتمل قد تتوصل إلي جلد الذات أو الانتحار في بعض الأحيان . يكون هذا النوع من التنمر عن طريق التقنيات الحديثة كوسائل التواصل الاجتماعي بالحصول علي معلومات أو صور شخصية تخص هذا الشخص واستغلالها في طرق غير مشروعة لتحقيق أهداف عدوانية .

• 3:- التنمر الجسدي :- يكون بضرب الأشخاص الضعفاء ، من هم أصغر سناً ، لون البشرة أو شكل الجسد ويُعد هذا شكل من أشكال العنصرية .

• 4:- قد يكون التنمر بسبب الدين أو الجنس وغيرها من الفوارق ،وهذا ما يتعارض مع أوامر الدين التي تدعونا الي احترام الغير وعدم التفرقة بسبب شكل أو لون ..”)

_من أجل بناء حياة أفضل ،حياة خالية من التنمر يجب أولاً زرع المحبة في قلوب الأبناء ،تربيتهم علي احترام الآخرين وتكوين علاقات يسودها الرحمة والمودة.

_توجد العديد من الآيات القرآنية التي تحثنا علي عدم التنمر : قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عسَي أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فأولئك هُمُ الظَّالِمُونَ” الحجرات * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ”

"التنمر"بقلم/ نانسي احمد القصراوى
“التنمر”بقلم/ نانسي احمد القصراوى

زر الذهاب إلى الأعلى