عاجل

البترول» تعلن اكتشاف حقل ضخم للغاز بـ البحر الأبيض المتوسط

كتبت /سمر طنطاوى

أعلن طارق الملا وزير البترول، اليوم الخميس، اكتشاف حقل ضخم للغاز في حقل النرجس بمياه البحر الأبيض المتوسط، لافتًا إلى أن الاكتشاف في مرحلة التقييم للتأكد من حجم الاحتياطيات.

وأوضح «الملا»، خطة وزارة البترول، خلال جلسة عقدتها لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، وقال إن الوزارة تعمل على خطة لعمليات البحث والاستكشاف بقيمة 8 مليارات دولار، منوهًا بوجود 118 بئرًا استكشافية، ستعمل على زيادة الإنتاج لتعويض التناقص العالمي.

وأضاف «الملا» أن هناك خططًا بالتنسيق مع الشركات العالمية لتأهيل وتدريب الشباب العاملين، وأن القطاع يحتضن 240 ألف موظف، بالإضافة إلى ضرورة توفير التمويل من بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، للاستثمارات في تنمية تلك الاحتياطيات والاستفادة الكاملة منها، بما يضمن ذلك تحفيز المستثمرين وسرعة تأمين إمدادات الطاقة، في ظل الأهمية التي تكتسبها منطقة شرق المتوسط.

وتسعى مصر لزيادة استكشافات الغاز الطبيعي للاستفادة من الطلب المتزايد على الغاز منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ففي أكتوبر الماضي، أشار وزير البترول، إلى أن احتياطيات الغاز الطبيعي بمنطقة شرق المتوسط، تأتي للتمكين من المحافظة على أمن الطاقة بأوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى