عاجل

المشير فؤاد أبو ذكري

حكاية بطل 

بقلم / عمرو خفاجي

مر على الكثير اسم المشير فؤاد ابو ذكري اثناء افتتاح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لمحور التعمير يالاسكندرية والذي اطلق عليه الان محور ابو ذكري والكثير منا لا يعرفون من هو المشير فؤاد ابو ذكري الذي تم تكليف القوات المسلحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكريم العظماء والقادة الذين قدموا أرواحهم فداء للدولة..

المشير فؤاد أبو ذكري هو قائد القوات البحرية أثناء حرب أكتوبر المجيدة، وقد ولد الفريق أول فؤاد ذكري في السابع عشر من شهر نوفمبر عام 1923، وهو من أبناء العريش.

وتخرج برتبة ملازم بحري في الثاني من شهر فبراير عام 1946، وعمل في وحدات البحرية العائمة بالفرقاطات والكاسحات ثم تولى قيادة قاعدة الإسكندرية البحرية، وقيادة المدمرة القاهر ثم المدمرة الظافر.

ثم تولى قيادة لواء المدمرات منذ 1959 وحتى 1963، ثم تولى رئاسة شعبة العمليات الحربية.

عُينّ بعد أسبوع من هزيمة يونيو 1967 قائدًا للقوات البحرية خلفًا لسليمان عزت فأعاد بناء القوات البحرية المصرية وخطط لأروع إنجازاتها التي تحققت في معارك الاستنزاف وأكتوبر 1973.

تمكن خلال توليه قيادة البحرية المصرية خلال حرب الاستنزاف من إغراق المدمرة إيلات قبالة سواحل بورسعيد في 21 أكتوبر 1967.

برز دور البحرية المصرية خلال حرب أكتوبر من خلال إغلاق مضيق باب المندب في وجه الملاحة الإسرائيلية والسفن المتوجهة إلى ميناء إيلات وزرع الألغام البحرية والتجسس على الموانئ الإسرائيلية في البحر المتوسط لكنها لم تشن هجمات على القطع البحرية الإسرائيلية.

حصل المشير أول فؤاد ذكري علي العديد من الأوسمة والنياشين تقديرًا لكفاءته وإنجازاته العسكرية، كما أنه يعد أول ضابط قوات بحرية يحصل على رتبة مشير في تاريخ القوات المسلحة المصرية، وتوفي نتيجة مضاعفات مرض السرطان في 26 يناير 1983 بلندن عن عمر يناهز 59 سنة.

زر الذهاب إلى الأعلى