عاجل

التغذية السليمة و الوقاية من الامراض في ندوة إعلامية بزفتى

التغذية السليمة و الوقاية من الامراض

كتبت/فاطمة محمد عبد الفتاح -امل عيسى نجم.

تصوير/ على حسن.

عقد مجمع اعلام زفتى ندوة إعلامية حول (التغذية السليمة والوقاية من الامراض) بمقر قاعة المجمع.

تحدث في الندوة الدكتور عماد شومان مدير عام كلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق وعضو مجلس إدارة نادي العاملين بالجامعة ومستشفياتها بمحافظة الشرقية وقد استهل حديثه بتعريف 

 العلاج بالتغذية الطبية وهو منهج علاجي لمعالجة الامراض الطبية والاعراض المتصلة بها عن طريق اتباع نظام غذائي معين يضعه ويتابع تنفيذه أخصائيو تغذية مسجل ويرتكز هذا النظام الغذائي على التاريخ الطبي والنفسي والاجتماعي للمريض علاوة على الفحوص الطبية وتاريخ النظام الغذائي للمريض.

وقال ان التغذية العلاجية هي استخدام الغذاء كوسيلة علاجية و الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الطعام للتغلب على العديد من المشكلات الصحية و الوقاية منها فهي امر أساسي في علاج الكثير من الامراض وفي بعض الأحيان تكون الوسيلة الوحيدة للعلاج منها .

و أضاف انه لاشك فيه ان الانسان يحتاج الى ان يعرف ماذا يأكل ؟ومتى يأكل ؟ حتى يحافظ على صحة جسمه وهذا يتطلب فهماً لمعنى الغذاء الصحيح و أهميته ووعياً للدور الذي تؤديه الأنواع المختلفة من الأطعمة في الجسم .

وقال ان الغذاء ببساطة شديدة هو حصول الجسم على مواد غذائية تتحول بعد انقسامها و امتصاصها الى مواد مشابهه لتركيب المادة الحية في خلايا الجسم .

وقال ان المشكلة في مصر أصبح أن التغذية العلاجية لا تقدم على يد متخصصين فالأطباء و الاقتصاد المنزلي و الزراعة و العلاج الطبيعي و الصيادلة و حتى التربية الرياضية و غيرهم يعمل في نفس المجال بل يطالبون بالأحقية لهم في ممارسه المهنة .

وفي النهاية دار حوار نقاشي بين المحاضر والجمهور و تم الرد على استفساراتهم حول احتياجات الجسم اليومية من المواد الغذائية و هل الدهون لها فائدة للجسم ؟ وكم يحتاج الجسم من البروتينات في اليوم الواحد ؟ و الطرق الصحيحة لغذاء الطفل ؟ هل التغذية الصحيحة تساعد على الوقاية من الامراض ؟

عضلة القلب تصل اعلى معدلاتها مع ممارسة الرياضة و العناصر الغذائية تعطى القلب قوة اكبر .

شارك في الندوة بعض موظفي المصالح الحكومية .

بحضور الدكتور محمد سليم مسئول التنمية المستدامة بالدقهلية وزارة الثقافة .

  ادار الندوة الأستاذ محسن عبدالله ـ أخصائي أول اعلام.                                     

 تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

زر الذهاب إلى الأعلى