الأدب والشعر

منى جلال تكتب/ ( شرايين التنمية ) 

منى جلال تكتب/ ( شرايين التنمية ) 

منى جلال

لسنوات وسنوات عانت مصر من التحديات العمرانية والتكدس السكاني لتبدأ نهضة عمرانية جديدة خلال العشرة سنوات الأخيرة لبناء عدد من المدن الجديدة من طراز الجيل الرابع للمدن الزكية لتكون بمثابة شرايين للتنمية والمستقبل العمراني الواعد لمصر . 

فقد كان المصريون يعيشون علي مساحة جغرافية تقدر ب ٧٪ فقط من مساحة مصر وبلغت الكثافة السكانية في القاهرة إثنان وخمسون الف نسمة للكيلو متر المربع . لذا كان لابد من حل جذري لتلك الأزمة لذلك فإنه تم بناء سبعة وثلاثون مدينة جديدة من طراز الجيل الرابع للمدن الجديدة ؛ ولعل من أبرزها مدينة المنصورة الجديدة ذات الطبيعة الساحرة علي شاطئ البحر الأبيض المتوسط والتي من المخطط ان تستوعب ستمائة وثمانون الف نسمة ؛ العاصمة الإدارية الجديدة ؛ العلمين الجديدة ؛ حدائق العاصمة الجديدة ؛ مدينة ناصر غرب أسيوط ؛ مدينة غرب قنا ؛ مدينة توشكا الجديدة ؛ مدينة أسوان الجديدة و مدينة العبور الجديدة .

سابقا كان العمران المصري تاريخه محدود ومرتبط بنهر النيل والشريط الضيق الذي نعيش عليه ؛ وكان هناك التوسع العشوائي بلا اي دراسة أو تخطيط وذلك بسبب عدم توفر البديل المخطط فقد قاموا بالبناء علي الأراضي الزراعية في القري مما كان له تأثيره السئ علي الزراعة . وأيضا البناء في المناطق الأثرية وايضا ظهور المناطق العشوائية التي كانت بؤرة لنمو الفساد والإجرام والإرهاب .

لذلك فإنه الدولة سعت جاهدة في العشر سنوات الأخيرة إلي هذه النقلة المنظمة لإعادة إحياء العمران المصري وكذلك حرصت علي إقامة خطوط مواصلات وشبكات طرق ووسائل نقل متعددة علي أحدث طراز بين المدن الجديدة وباقي المدن الأخري لتسهيل نقل المواطنين من المدن الجديدة وإليها ولتشجيع الشباب وكافة فئات المجتمع علي الإنتقال للمدن الجديدة والعيش فيها . فهذه المدن الجديدة كانت ومازالت الحلم الذي تحقق وأصبح حقيقة نراهاعلي ارض الواقع في ظل السياسية الرشيدة لرئيس مصر . 

عشتي يا مصر وشعبك العريق

زر الذهاب إلى الأعلى