إجتماع

الاجتماع الأول للجنة صياغة الاتفاق النهائي المنبثقة من الآلية السياسية المشتركة في السودان

كتب/ أيمن بحر

قال الناطق الرسمي باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف في بيان: فرغت لجنة صياغة الاتفاق النهائي المكونة من 11 عضوا وعضوة من القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري وممثل لكل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع من صياغة المسودة الأولية للاتفاق وستقوم بتسليمها للأطراف المدنية والعسكرية المنخرطة في العملية السياسية بصورة رسمية في التاسعة من مساء الغد الأحد 26 مارس في اجتماع يعقد بالقصر الجمهوري.

وأضاف البيان: عقب ذلك ستناقش المسودة بين الأطراف المختلفة وصولا لصيغة نهائية يتم التوقيع عليها بعد الفراغ من المناقشات حول المسودة وإكمال تفاصيل بعض القضايا المتبقية في ملف الإصلاح الأمني والعسكرى وتابع: استندت مسودة الاتفاق الأولية على مرجعيات محددة هي الاتفاق الإطاري والإعلان السياسي الذي نوقش مع القوى غير الموقعة ومسودة الدستور الانتقالي وتوصيات ورش العمل الأربعة التي عقدت ضمن المرحلة النهائية للعملية السياسية.

وكان المتحدث باسم العملية السياسية في السودان قد أعلن الإثنين الماضي أن التوقيع على الاتفاق السياسي النهائي سيكون في الأول من أبريل على أن يتم التوقيع في السادس من الشهر نفسه على الدستور الانتقالي.

ومنذ التوقيع على الاتفاق الإطاري في الخامس من ديسمبر 2022 تنخرط القوى المدنية والعسكرية في إجراءات تهدف للوصول إلى اتفاق نهائي.

زر الذهاب إلى الأعلى