مقالات

تعلم من المعلم الاول “صلى الله عليه وسلم

تعلم من المعلم الاول "صلى الله عليه وسلم

 

تعلم من المعلم الاول “صلى الله عليه وسلم

 بقلم  :  احمد المطعني

قال رسول الله ﷺ

“يأتي زمان على أمتي القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار ”

فإن الحديث المشار إليه حديث صحيح كما قال أهل العلم، فقد رواه الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ويل للعرب من شر قد اقترب، فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل، المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر، أو قال على الشوك. صححه الأرناؤوط، وفي رواية الترمذي: يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر. وصححه الألباني.

قال العلماء: وذلك لكثرة الفساد والفتن والمغريات وقلة الأعوان على الطاعة، ولمشقة التمسك بالدين واتباع السنة يكون الملتزم بدينه كالقابض على الجمر أو الشوك.

ومعناه: أنه يأتي عليه من البلايا والمحن والفتن التي تؤذيه وتضره، ما يكون فيها معها كالقابض على الجمر، من شدة صبره على دينه وعلى إيمانه وثباته عليه، من شدة ما يصيبه من الآلام والشدائد في وقت الفتن .

وهذا “واقع” فالحاصل أن من ابتلي في أي زمان عليه أن يصبر، قد يبتلى ممن يمنعه من الصلاة، أو يؤذيه إذا صلى، قد يبتلى بمن يؤذيه إذا صام فليصبر، يصوم ولو سرًا، فإذا أوذي في ذلك لا يضره، وكذلك يصلي، ولو أوذي يصبر ويتحمل، ولا يدع الصلاة، وهكذا.

والله اعلم.

زر الذهاب إلى الأعلى