مقالات

إيزيس مجدي تكتب: العلاقات السامه

 

العلاقات السامه أو ما تسمي بالعلاقة ” Toxic ” ، وهي التي يقوم فيها أحد الأفراد باستنزاف الطرف الآخر من كل الاتجاهات سواء كانت طاقته ، أو مشاعره وكل ما يملك تحت مسمي الحب دون التفكير في الطرف الآخر أو ما قد ينتابه نتيجة لهذا الاستغلال أو الآثار السلبية التي قد تلاحقه لأطول مده . وأيضًا ليس بشرط أن تكون هذه العلاقة هي علاقة حب أو ارتباط من أي نوع ، بل من الممكن أن تكون علاقة صداقة يحاول بها أحد الأطراف استغلال حب الطرف الآخر .

حيث يجب أن نعرف ما أن كانت هي علاقه سامه “Toxic Realationship ” أم لا ، ففي أول خطوه نطرح بعض الاسئلة مثلًا كيف نستطيع أن نميز بين التضحيات من كلا الجانبين أم من طرف واحد يتم استغلاله؟ إن كانت من كلا الاتجاهين فهي تضحيات طبيعية لاستمرار العلاقة ، أما إن كانت من أحد الطرفين فقط بشكل مستمر فهي ليست سوي تضحيات بدون جدوي . وفي الخطوة الثانية : يجب تقبل الفكرة واستيعاب أن الطرف الآخر سام وأن هناك ” Red flag ” فيجب عليك أن تأخذ خطوه للخلف لترتيب أفكارك وإعادة تأهيل اهتماماتك .

ومن هنا يأتي سؤال أن كانت هذه العلاقة سامه ، كيف استطيع التخلي عنها أو التعافي منها ؟ أولًا : هو الابتعاد عن هذه العلاقة مهما كلفك الأمر في البداية ولكن كن متأكد أنها بداية التعافي . ، ثم من بعدها بداية تقبُل وحب الذات بكل ما فيها سواء كانت هذه الجوانب سلبيه ،أو إيجابيه .

ثانيًا : حب نفسك بل أيضًا تقبل نفسك كما أنت ، وتَقبل كل عيوبك ومميزاتك ، وأعلم جيدًا أن ما يكمن حول هذه العيوب مميزات تجعلك مختلف عن الآخرين وتميزك ولا تجعل أي أحد مهما كانت درجة قربه منك التشكيك في ذلك ، وكن دائمًا واثقًا في نفسك وفي قدراتك.

ثالثًا : ابدأ بالعمل علي تطوير نفسك وإشغال وقتك سواء كانت بقراءة كتب جديده لتعلمك المزيد من المعلومات أو بالبحث عن ” Courses ” ومعلومات للتطوير من عملك ، او حتي البحث عن عمل إضافي .

رابعًا : تأكد أن الموضوع ليس بسوي وقت تستطيع أن تتخطاه ، وأن تعطي كل هذه الطاقة والحب لذاتك لأنك تستحق كل شيء جميل لإسعاد نفسك . وأن سيأتي الوقت الذي تجد فيه من يقدر بل ويحترم كل جهودك وما تقدمه له ولكن بعد أن تفعل أنت هذا لنفسك أولًا ، لأنك أغلي شيء في الوجود .

زر الذهاب إلى الأعلى