مقالات

5 إجراءات لدعم ذوى الهمم، قرارات تنفيذية للرئيس

كتبت: شهد مصطفي نورالدين

5 إجراءات لدعم ذوى الهمم، قرارات تنفيذية للرئيس

 

كتبت: شهد مصطفي نورالدين

حظى ذوي الإعاقة باهتمام كبير من الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي تبنى استراتيجية وطنية لدعم إدماجهم في المجتمع وقد شهد العام الماضي حضوره احتفالية قادرون باختلاف بمناسبة اليوم لذوي الاعاقة والتي تضمنت 5 قرارات رئاسية.

 

أولا: تضمين المشروعات المنفذة ضمن مبادرة “حياة كريمة” فى جميع المحافظات، بكافة المتطلبات المجتمعية والثقافية والتنموية الخاصة بذوى الهمم.

 

ثانيا: التوسع في تدريب وتأهيل المعلمين بآليات ومهارات وأسس الطريق الحديثة في التواصل مع ذوى الهمم لتحقيق التوفيق فى مختلف المجالات الدراسية والعملية.

 

ثالثا: قيام قطاعات الإنتاج الفني والثقافي بإنتاج الاعمال الدرامية والثقافية التى تستهدف إبراز قدرات وإبداعات ذوى الهمم والإسهامات في إبراز الجمهورية الجديدة.

 

رابعا: قيام كافة الهيئات الشبابية والرياضية بتوفير برامج وأنشطة مخصصة لذوى الهمم تستهدف رفع اللياقة البدنية وثقل مهاراتهم الرياضية.

 

خامسا: التنسيق بين أجهزة الدولة المعنية لتدريب وتشغيل الشباب من ذوى الهمم في مختلف قطاعات التشغيل يفتح لهم افاق المستقبل.

 

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الأشخاص ذوي الإعاقة ويمنحهم التعديل ميزة الاستعانة بالزوج أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية مثل الأخوة أو الأخوات لقيادة أو استعمال السيارة أو وسيلة النقل المعدة لاستخدامها وذلك حال استحالة وجود أحد أقاربه من الدرجة الأولى.

 

توفر حياة كريمة لأصحاب الهمم، منها التوسع في تأهيل المعلمين بأسس التواصل بذوي الهمم لتمكينهم من أجل التفوق علميا وعمليا.

 

دعمت الدولة أبطال “قادرون باختلاف”، كما دعمت الدولة المصرية إنتاج الأعمال الدرامية والثقافية لاإبراز قدرات ذوي الهمم وإسهاماتهم وقيام كافة الهيئات الشبابية والرياضية بتوفير أنشطة لهم لصقل مهاراتهم وصياغة برامج لتدريبهم وتشغيلهم في كل المجالات.

زر الذهاب إلى الأعلى