عاجل

العربى يؤكد على تعزيز التعاون الاقتصادي مع بولندا اثناء افتتاح منتدى أعمال التكنولوجيا الفائقة بين مصر وبولندا

كتب د / محمد الحصري

اكد المهندس ابراهيم محمود العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجاريه ان نعمل علي تعزيز التعاون الاقتصادي مع بولندا لزيادة تجارتنا واستثماراتنا مشيرا الي اهمية العمل علي زيادة مزيج التجارة والتركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة .

واكد العربى فى كلمته التى القاها نيابة عنه صباح اليوم النائب الدكتور محمد عطيه الفيومى امين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقليوبية فى افتتاح منتدى أعمال التكنولوجيا الفائقة بين مصر وبولندا “من التعاون التى الثنائي إلى الثلاثي” ان الاتحاد الأوروبي بشكل عام وبولندا على وجه التحديد شركاء قديمون لنا حيث أننا نتشارك اتفاقية شراكة مع التجارة الحرة الخاصة به كما أننا أعضاء في اتحادنا من أجل المتوسط.

وفيما يلى نص كلمة رئيس الاتحاد امام المنتدى :

• أصحاب السعادة الأصدقاء ــ السيدات والسادة

إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم جميعًا بالنيابة عن شركاتنا الخمسة ملايين وأعضاء اتحاد الغرف المصرية وعشرات الملايين من الشركات الأفريقية الأعضاء في اتحاد الغرف الأفريقية التي تترأسها مصر.

والاتحاد الأوروبي بشكل عام ، وبولندا على وجه التحديد ، شركاء قديمون ، حيث أننا نتشارك اتفاقية شراكة مع التجارة الحرة الخاصة به ، كما أننا أعضاء في اتحادنا من أجل المتوسط.

ونشترك أيضًا في العديد من القطاعات الرئيسية حيث يمكننا أن نكمل بعضنا البعض ونتعاون. وتشمل هذه القطاعات الزراعة ، وتجهيز الأغذية ، والصناعات المعدنية ، وتصنيع المكونات ، والتكنولوجيا الفائقة ، وتطوير البرمجيات. النقل البحري والطاقة والسياحة الطبيعية.

واليوم نجتمع لنبني معًا جسورًا متينة من الشراكة والصداقة.ويتم تعزيز هذه العلاقات التجارية باستمرار من خلال عدد كبير من المشاريع وخطوط الائتمان الممولة من الاتحاد الأوروبي. مثل هذه العلاقات التي لا تشمل التجارة والاستثمار فحسب بل تشمل التعليم والتدريب ونقل التكنولوجيا والتعاون السياسي والثقافي.

وقال انه بطبيعة الحال فإن التعاون الاقتصادي هو هدفنا الرئيسي لاجتماعنا اليوم لزيادة تجارتنا واستثماراتنا ويجب أن نعمل على زيادة مزيج التجارة لدينا والتركيز على المنتجات ذات القيمة المضافة

واشار العربي في كلمته ان مصر ليست فقط سوقًا كبيرًا يضم 100 مليون مستهلك ، ولكنها سوق يضم 3.1 مليار مستهلك من خلال مناطق التجارة الحرة لدينا مع عدم وجود جمارك تغطي جميع إفريقيا والعالم العربي والاتحاد الأوروبي والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة وميركوسور والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا.

ومن ثم فإن تعاون الدولة الثالثة هو الطريق إلى الأمام ، حيث يمكن للشركات من بولندا تصدير المكونات واستخدام الشركات المصرية لتصنيعها النهائي بنسبة 45 ٪ فقط من المحتوى المحلي ، ودخول جميع هذه الأسواق بدون جمارك ، مع تقليل تكلفة الشحن أيضًا ، في فوز- تنسيق الفوز. هذا إلى جانب تعريب البرمجيات ، واستخدام مصر كمركز لوجستي لسهولة الوصول إلى هذه الأسواق .

كما نرى جميعًا ، فإن الإمكانات عالية ، لذا علينا الآن أن نبدأ الحديث ونبدأ العمل للاستفادة من كل هذه الفرص…..شكرا لكم جميعا .

زر الذهاب إلى الأعلى