مقالات

وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ”للأستاذة الدكتورة مفيدة ابراهيم على عميدة كليات الدراسات الإسلامية

وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ”للأستاذة الدكتورة مفيدة ابراهيم على عميدة كليات الدراسات الإسلامية

 

المقال الاسبوعى
“للأستاذة الدكتورة مفيدة ابراهيم على عميدة كليات الدراسات الإسلامية والعربية
متابعة ناصف ناصف

الصدق يكون مع الله في الالتزام بدينه، وتطبيق أحكامه، وتقديم حبه وحب رسوله -صلى الله عليه وسلم- على كل حب , قال -تعالى-: “وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ”الزمر:33، ويكون بالإخلاص في الأعمال، والصدق في التوبة، والإنابة وتطبيق قيمنا وأخلاقنا كما جاء بها الإسلام.
والصدق مطلب أساس في حياة المؤمن، وهو رأس الفضائل، وعنوان الصلاح والفضل. أثنى الله تعالى على مَن لزمه فصار له خُلقًا، وبالصدق يتميز أهل النفاق من أهل الإيمان، وسكان الجنان من أهل النيران. وهو سيف الله في أرضه الذي ما وضع على شيء إلا قطعه، ولا واجه باطلا إلا أرداه وصرعه، من اعتمده سما قدره وعلت مكانته، ومن نطق به علت على الخصوم كلمته وظهرت حجته. وأمر الله تعالى به فقال سبحانه: ” يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ “التوبة-119 , وقد ربط صلى الله عليه وسلم بين صدق اللسان وسلامة المنطق وبين الصيام الحقيقي فقال: “مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالعَمَلَ بِهِ، فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ” . فالصوم يغرس في نفس المسلم هذه القيمة العظيمة لتكون سلوكاً في حياته، وصفة من صفاته؛ فالصائم يدع طعامه وشرابه وشهوته طاعة لله، ويستطيع أن يأكل ويشرب ويظهر لمن حوله أنه صائم؛ لكن منعه من ذلك الصدق مع الله. والصائمُ هو الذي صامت جوارحُه عن الآثام، ولسانُه عن الكذب والفحش وقول الزور، وبطنُه عن الطعام والشراب، وفرجُه عن الرَّفث، فإن تكلَّم لم يتكلم بما يجرحُ صومَه، وإن فعل لم يفعل ما يفسد صومَه، فيخرج كلامه كلُّه نافعًا صالحًا، وكذلك أعماله.
لأن الصدق والإخلاص لله في العبادة، يعني ـ في جوهره وحقيقته ـ التحرر من الخضوع، لكل قوة من ـ دون الله ـ مهما بلغت، وبذلك كان الصوم، وسيلة لتحرير الإنسان من عبودية أخيه الإنسان، ومن عبودية العادات، والشهوات.
والصدق هو قول الحق، والالتزام به، ومطابقة الكلام للواقع، وقد أمر الله -تعالى- بالصدق، فقال: ” اتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ” ، ووصف الله نفسه بالصدق، وكفى به شرفاً، قال -تعالى-: “وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللهِ قِيلَاً”
ويكون الصدق في الأقوال، وفي الشهادة، وفي النصح والدلالة على الخير، والتحذير من الشردليل المسلم في كل وقت وحين خاصة في شهر الصيام فلا يكذب المسلم في حديثه مع الآخرين، وقد عدّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذلك من أكبر الخيانات، فقال: “كَبُرَتْ خيانة أن تحدِّث أخاك حديثًا، هو لك مصدِّق، وأنت له كاذب”. كما حذر عليه الصلاة والسلام من شهادة الزور، وقول الزور، وعدَّهُ العلماء من كبائر الذنوب.
و الصوم أفعال , فهو يعلمنا الصدق بكل معانيه وفي كل ما نقوم به من أعمال، فمَن صَدَقَ مع الله في عبادته فلا بُدَّ أن يصدق مع خلقه في سلوكه ومعاملاته. و أن نستفيد من رمضان ومن عبادة الصيام في تربية النفوس عليه.
أ .د /مفيدة إبراهيم علي عميد كليات الدراسات الإسلامية والعربية

زر الذهاب إلى الأعلى