إجتماعاخباراقتصاد وبورصةتقرير

بمشاركة د / علاء عز المؤتمر النهائي لـ TECHLOG يسلط الضوء على الإنجازات والابتكارات في مجال الخدمات اللوجستية في البحر الأبيض المتوسط

جمع المؤتمر النهائي لـ TECHLOG، الذي عقد في جامعة كالياري، إيطاليا، في الأول من ديسمبر، أكثر من 73 مشاركًا للاحتفال بالاختتام الناجح لمشروع ENI CBC MED الذي استمر لمدة 30 شهرًا.

وخلال المؤتمر النهائي تم إجراء مناقشات مائدة مستديرة، تناولت في المحور الأول النتائج العلمية لـ TECHLOG، وبمشاركة نشطة من شركاء المشروع الذين يمثلون إيطاليا ومصر ممثلة في الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري واتحاد جمعيات الأعمال المصرية الأوروبية، وإسبانيا ولبنان وتونس.

أما المحور الثاني فقد تناول سيناريوهات جديدة لقطاع النقل الأوروبي-المتوسطي، ويتضمن رؤى من خبراء الصناعة وأصحاب المصلحة الخارجيين من جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط.

كما تم الكشف عن الإجراءات التجريبية للمشروع حيث نفذ شركاء TECHLOG أربعة أعمال تجريبية محورية في كالياري وصفاقس والإسكندرية وبيروت، استخدمت هذه المبادرات، التي تتناول السلامة، والقيادة البيئية، والإنتاجية، أساليب تدريب مبتكرة باستخدام أجهزة المحاكاة ومحطات العمل.

وقام فنيو المحاكاة بدعم من مدربي الابتكار المدربين على المشروع، بتسهيل هذه الإجراءات، مما سمح للمشغلين بتحسين نقل التكنولوجيا والابتكار في سيناريوهات الحياة الواقعية.

كما حقق المشروع مراحل مهمة، لا سيما إنشاء مختبر مفتوح عبر الحدود ومختبرين حيين في كل من المناطق الغربية (كالياري، إيطاليا، وصفاقس، تونس) والشرقية (بيروت، لبنان، والإسكندرية، مصر).

يذكر أن مشروع – TECHLOG” النقل التكنولوجي للابتكار اللوجستي في منطقة البحر الأبيض المتوسط”، مشروع استراتيجي يموله الاتحاد الأوروبي ENI CBC Med ويهدف إلى تعزيز العلاقات بين البحث والصناعة من خلال تسهيل نقل التكنولوجيا، والهدف النهائي هو المساهمة في توسيع وتحديث اقتصاديات النقل في البحر الأبيض المتوسط.

وبلغت مدة المشروع 30 شهرًا، بميزانية إجمالية قدرها 3.4 مليون يورو، منها 3.1 مليون يورو ممولة من الاتحاد الأوروبي (90٪).

وشركاء المشروع هم:

• جامعة كالياري (إيطاليا) كشريك رئيسي.
• غرفة التجارة والصناعة والحرف والزراعة في ماريما وتيرينو (إيطاليا).
• الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (مصر).
• المدرسة الأوروبية للشحن البحري القصير ، EEIG (إسبانيا).
• اتحاد جمعيات الأعمال المصرية الأوروبية (مصر).
• غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان (لبنان).
• اتحاد الغرف التجارية المصرية – غرفة الإسكندرية (مصر).
• غرفة تجارة وصناعة سفاكس (تونس).
• جامعة SFAX (تونس).

زر الذهاب إلى الأعلى