اخبارتحقيقاتتقارير

صناعه الصلب والتحول إلي إستخدام الطاقة الشمسية

صناعه الصلب والتحول إلي إستخدام الطاقة الشمسية

بقلم د/ هشام سعد الشربيني

المستشار الفني للشركة العربية لصناعة الصلب

نظرا لأن العالم أصبح أكثر تركيزا على الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية، تعمل الصناعات على الحد من انبعاثاتها واستخدام الوقود الأحفوري حيثما أمكن ذلك.

بعد هذه الطفرة في الطلب على تقنيات الطاقة المتجددة، تستكشف مرافق صناعة الصلب بشكل متزايد الفرص التي تمثلها الطاقة الشمسية لإنتاج الصلب.

عموما الصلب هو من الصناعات الثقيلة من حيث الموارد والانبعاثات، ولكنه أيضا يلعب دورا حيويا في إنتاج المواد اللازمة للانتقال إلى نموذج اقتصادي عالمي أكثر استدامة. توربينات الرياح والمزارع الشمسية والسدود الكهرومائية كلها بنية تحتية كثيفة تدعم إنتاج الطاقة المتجددة.

وإذا كان للعالم أن ينجح في الحد من آثار تغير المناخ، فسوف يعتمد على الصلب لمساعدته في تحقيق ذلك الهدف حيث تعمل صناعة الصلب بجد على تحسين كفاءة عملياتها … إنتاج طن من الصلب يستهلك طاقة أقل بنسبة 40٪ مما كان عليه عام ١٩٦٠… ومن المقرر أن تلعب الطاقة الشمسية دورا رئيسيا في تحسين استدامة الصلب.

… إحداث ثورة في صناعة الصلب القائمة على أفران القوس الكهربائي او افران الحث الكهربي في السنوات ال ٢٠ المقبلة وذلك بهدف توفير التكاليف وخفض انبعاثات الكربون ، حيث تحسنت القدرة على تحمل تكاليف الطاقة الشمسية بنسبة ٨٥٪ في السنوات الخمس الماضية ، حيث تراوحت تعريفات الطاقة الشمسية من ٠٫٠١٨ دولار / كيلوواط ساعة في المملكة العربية السعودية إلى ٠٫٠٢٤ دولار في الإمارات العربية المتحدة ، و ٠٫٠٢٩ دولار في تشيلي و ٠٫٠٣٨ دولار في الهند.

تزداد شعبية صناعة الصلب في افران الحث الكهربي والمنافس لأفران القوس الكهربي لأنها تستهلك طاقة أقل وتنبعث منها حوالي ٥٠٪ أقل من ثاني أكسيد الكربون مقارنه بالإنتاج الأساسي القائم على فرن الأكسجين، مما يعني أنها ستساعد في تحقيق أهداف استدامة أكثر صرامة. يمكن بسهولة دمج محطات الطاقة الشمسية مع وحدات الصهر سواء افران القوس الكهربي او افران الحث الكهربي وبذلك فأن توفير خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 25٪ على الأقل، بالإضافة إلى تخفيض بنسبة ٣٥٪ في النفقات التشغيلية من اهداف استدامه صناعه الصلب…

وقد انخفضت تكلفة تخزين الطاقة الشمسية ومن المقرر أن تنخفض بشكل كبير في السنوات الخمس المقبلة، مما يتيح التشغيل على مدار ٢٤ الساعة مهما كانت الطاقة التي لا يتم استخدامها خلال النهار يمكن تخزينها بين عشية وضحاها.

تكاليف التخزين اليوم هي ٠٫٠٥٨-٠٫٠٧دولار / كيلوواط ساعة ومن المتوقع أن تنخفض إلى ٠٫٠٠٩-٠٫٠١٢ دولار / كيلوواط ساعة في عام ٢٠٣٠. سيعطي هذا متوسط تكلفة مقدرة ليلا ونهارا يبلغ ٠٫٠١٥دولار / كيلوواط ساعة.

بناء محطة للطاقة الشمسية هو أيضا عملية سريعة نسبيا. يبدأ بدراسة جدوى فنية تستمر من ٨ إلى ١٠ أسابيع؛ بعد ذلك يأتي تقييم الأراضي والشبكة، ويقترب من المقرضين وأخيرا الهيكلة.

لن يقلل قطاع الطاقة الشمسية من التكاليف فحسب، بل سيكون أيضا عميلا رئيسيا لقطاع الصلب..

زر الذهاب إلى الأعلى