عاجل

استقبل وزير الأوقاف رئيس البرلمان العربي ووفدًا رفيع المستوى من البرلمان الدولي

استقبل معالي أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية سعادة الدكتور/ عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي ، وكلًّا من : سعادة السفير/ مختار عمر كبير مستشاري الاتحاد البرلماني الأوروبي ، والسيد/ رونالدو لوبوتكا رئيس المجموعة الاستشارية عالية المستوى لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وعضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد البرلماني الدولي وعضو البرلمان النمساوي ، وسعادة السفير/ جورج شتيلفريد سفير النمسا بالقاهرة ، لبحث أوجه التعاون المشترك في مكافحة الإرهاب والتطرف.

وقد أكد الجميع على أهمية مواصلة التعاون بين كل من الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان العربي والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية في مكافحة التطرف من جهة ونشر قيم التسامح والحوار البناء الذي يحترم خصوصيات وثقافات الآخرين من جهة أخرى. وشرح وزير الأوقاف المصري أن التجربة المصرية فريدة في مجال التسامح الديني ، حيث قامت مصر بترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية رغم عدم استخدامه ، كما أصدرت وزارة الأوقاف المصرية كتاب حماية الكنائس وكتاب حماية دور العبادة ، إيمانًا منا بالتنوع واحترام الآخر. كما شرح معاليه للوفد تجربة الأوقاف المصرية في العمل معًا مع الكنائس المصرية وتجربة الواعظات والراهبات إيمانًا منّا بالتنوع الديني والثقافي وحرية المعتقد.

وفي نهاية اللقاء الذي استمر لنحو ساعتين قدَّم معاليه نسخًا من إصدارات وزارة الأوقاف المترجمة لكلٍّ من : السيد/ رونالدو لوبوتكا رئيس المجموعة الاستشارية عالية المستوى لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وعضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد البرلماني الدولي وعضو البرلمان النمساوي ، وسعادة السفير/ جورج شتيلفريد سفير النمسا بالقاهرة ، من أهمها :

1. فقه بناء الدول رؤية عصرية.

2. فقه الدولة وفقه الجماعة.

3. حماية دور العبادة.

4. حماية الكنائس في الإسلام.

5. ضلالات الإرهابيين وتفنيدها.

6. مفاهيم يجب أن تصحح في مواجهة التطرف.

7. فلسفة الحرب والسلم والحكم.

8. الدين والدولة.

9. في فضاء الثقافة.

10. الحوار الثقافي بين الشرق والغرب.

وهو ما كان موضع ثناء وتقدير كبيرين من الوفد الدولي والبرلمان العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى