سياسة

مجلس النواب: مصر لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تصرفات تركيا

كتبت امل سلام

ادان مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، التدخل التركى فى ليبيا وما تمثله موافقة البرلمان التركى على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا تأسيسا على مذكرة التفاهم الباطلة غير المشروعة الموقعة مع حكومة السراج التى تحتضن عصابات الإرهاب المهلكة للحرث والنسل من إذكاء للصراع الدائر فى هذا البلد الشقيق.

اكد مجلس النواب أن هذه الخطوة غير المحسوبة تمثل انتهاكا للمقررات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن حول ليبيا، ويعيد الأوهام السلطانية للسيطرة على مقدرات دولنا العربية، ويعد خرقًا للمادة الثامنة للاتفاق الموقع بالصخيرات التى لم تخول للسراج صلاحية توقيع الاتفاقيات بشكل منفرد، وخولت فى ذلك المجلس الرئاسى مجتمعًا، واشترطت مصادقة مجلس النواب الشرعى على الاتفاقيات التى يبرمها المجلس الرئاسى. 

ترامب لـ “أردوغان”: التدخل الخارجي يعقد الأوضاع في ليبيا

وحذر مجلس النواب من مغبة أي تدخل عسكرى تركى فى ليبيا، وما يمثله من تهديد للأمن القومى المصرى وتأثيراته السلبية على استقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط ويحول ليبيا إلى بحر من الدماء والأشلاء. 

وأكد مجلس النواب أن السعى التركى لزعزعة استقرار المنطقة متسلحًا بشعار الإرث العثمانى ودعم الجماعات المتطرفة لتحقيق هذه المطامع، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابى، قد ساهم فى تأجيج الصراعات فى منطقتنا العربية، مما يتطلب من المجتمع الدولى الاضطلاع بمسئولياته بشكل عاجل فى التصدى لهذا التطور المنذر بالتصعيد الإقليمى وآثاره الوخيمة على جهود التوصل لتسوية شاملة وقابلة للتنفيذ تقوم على معالجة كافة جوانب الأزمة الليبية من خلال المسار الأممى. 

وأعلن مجلس النواب فى هذا الخصوص على وقوف كل المصريين على قلب رجل واحد دعمًا وخلف قيادتهم السياسية فى كل الإجراءات التى تراها لازمة لمواجهة هذا الموقف. 

وأكد المجلس أن مصر لن تقف مكتوفة الأيدى أمام هذه التصرفات الرعناء غير المسئولة، وسوف تدافع عن أمنها القومى وما يمس مصالحها الحيوية ومصالح أشقائها وستتخذافة الإجراءات الواجبة اللازمة لمواجهة هذه التهديدات والتصرفات غير المقبولة.

يذكر أن مجلس الأمن القومى المصرى، عقد اجتماعا مساء اليوم الخميس برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تم استعراض عدد من القضايا الحيوية المتصلة بالأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة المتصلة بالأزمة الليبية، والتهديدات الناشئة عن التدخل العسكرى الخارجى فى ليبيا، حيث تم تحديد مجموعة من الإجراءات على مختلف الأصعدة للتصدى لأى تهديد للأمن القومى المصرى. 

وأكدت مصر عبر وزارة الخارجية وحدة الموقف العربى الرافض لأى تدخل خارجى فى ليبيا، والذى اعتمده مجلس جامعة الدول العربية فى اجتماعه يوم 31 ديسمبر 2019، داعية المجتمع الدولى للاضطلاع بمسئولياته بشكل عاجل فى التصدى لهذا التطور، المنذر بالتصعيد الإقليمى، وآثاره الوخيمة على جهود التوصل عبر عملية برلين لتسوية شاملة وقابلة للتنفيذ تقوم على معالجة كافة جوانب الأزمة الليبية من خلال المسار الأممى. 

زر الذهاب إلى الأعلى